الدوري الممتاز2015م

الدوري الممتاز2015م
الاسبوع الخامس

الأربعاء، 11 فبراير 2015

السودان يزرع أكبر مساحة في تاريخه


 
 
 
 
 أعلن وزير الزراعة والغابات السوداني إبراهيم محمود حامد، أن السودان تمكّن من زراعة أكبر مساحة في تاريخه خلال هذا الموسم بلغت 52 مليون فدان بعدد من المحاصيل، مشيراً إلى أن صادرات السمسم وحدها فاقت إجمالي الصادرات الزراعية سابقاً .


وقال الوزير حامد في مؤتمر صحفي بالخرطوم يوم الأربعاء، إن السودان أمامه فرصة غير مسبوقة في تاريخه للاستفادة من موارده الزراعية والتحولات التي يشهدها العالم، من حيث الطلب للغذاء لتحقيق الطفرة الإنتاجية في القطاع الزراعي .


ولفت إلى أن الصادرات الزراعية لم تتجاوز خلال ثلاث سنوات الـ 300 مليون دولار، فيما حققت صادرات السمسم لهذا الموسم وحده 465 مليون دولار، وبلغ إنتاج الذرة سبعة ملايين جوال.


وأشار وزير الزراعة والغابات، إلى ارتفاع تمويل البنك الزراعي من ثلاثة ملايين فدان إلى سبعة ملايين فدان بمبلغ قيمته مليار و400 مليون جنيه، لافتاً إلى استلام البنك الزراعي السوداني مليونين و800 جوال ذرة كسلم، واسترداد مديونية على المزارعين .


وأقر بوجود خلل في النظام الإداري لمشروع الجزيرة وقانون 2005م والتسويق، بجانب فرض بعض الولايات ضرائب على المنتجات الزراعية رغم القرار الصادر بإعفائها .


وأعلن حامد التعاقد مع أكثر من 23 طائرة للمكافحة الجوية، يتم توزيعها على ولايات السودان كافة ، مشيراً لتوفير وقود تلك الطائرات ومبيدات المكافحة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق